الرئيسية / الاخبار / الوقف الإسلامي باني حضارتنا.. والآن يحتاج لإعادة إحيائه

الوقف الإسلامي باني حضارتنا.. والآن يحتاج لإعادة إحيائه

قال مدير إدارة الإعلام والتنمية الوقفية بدولة الكويت حمد بن جاسم بن عبدالعزيز المير إن الوقف الإسلامي على مدار التاريخ هو باني الحضارة الإسلامية، لكن ربما تضاءل وجوده أو فقد في مرحلة من المراحل، وأصبح على عاتق المؤسسات الوقفية سواء كانت وزارات أوقاف أو غيرها من المؤسسات القائمة بإحياء سنة الوقف، والدعوة إليه، والترويج له، وتوعية الجمهور بآثاره، وإسهاماته في نشر الحضارة وازدهارها.

 

جاء ذلك في تصريح له على هامش الاجتماع الرابع للجنة المكلفة بوضع الخطة الاسترشادية للاستراتيجية الإعلامية والتوعوية والتثقيفية والتسويقية في المجال الوقفي، بقاعة المحاضرات بفندق فور سيزونز بمدينة الرياض.

 

وأوضح المير أن الخطة التي أعدتها دولة الكويت أتت في إطار أربعة محاور هي المحور الإعلامي الوقفي، وهو الذي يتناول المؤسسات الوقفية، ويركز على الجانب الإعلامي للمؤسسة الوقفية ذاتها من حيث التعريف بها، ونشر أخبارها للجمهور المتلقي.

 

وأضاف أن ثاني هذه المحاور هي التوعية الوقفية حيث يتناول هذا المجال سنة الوقف والتعريف بالمفاهيم المتعلقة بالوقف وأحكام الوقف ودوره الحضاري في بناء الحضارة الإسلامية، وثالثها التثقيف الوقفي ويركز على النخب العلمية والمجالات الأكاديمية في إثراء الثقافة الوقفية من حيث المقررات الجامعية والمناهج المدرسية أو دعم طلبة العلم المتخصصين في مجالات الوقف وما إلى ذلك من نخب متخصصة.

 

وتابع: أما المحور الرابع فهو التسويق الوقفي ويركز على استقطاب الأوقاف الجديدة، وتسويق الوقف والمشاريع الوقفية سواء للجمهور بشكل عام أو بوضع الشرائح المستهدفة مثل كبار الشخصيات، وأصحاب الملاءة المالية.

 

وبين مدير إدارة الإعلام والتنمية الوقفية بدولة الكويت في ختام تصريحه بأن الخطة ركزت على الأثر التاريخي للوقف، وعلى طرق ووسائل ترويجه، وتسويقه من خلال إبداع مشاريع وقفية جديدة ملبية لاحتياجات العصر وخدمة الوقف الذي يعود على الفرد والمجتمع بالخير العميم وبالتنمية المستدامة.

 

وكانت اللجنة المكلفة بوضع استراتيجية إعلامية توعوية وتثقيفية وتسويقية في المجال الوقفي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اختتمت أعمال اجتماعها الرابع أمس الأربعاء بالرياض، حيث أتمت اللجنة خلال الاجتماع إعداد مسودة استراتيجية إعلامية توعوية وتثقيفية وتسويقية في المجال الوقفي وفقاً لما تم تكليفها به من قبل مساعدي الوزراء المسئولين عن شؤون الأوقاف بدول مجلس التعاون.

عن admin